العودة   منتديات البدارين > المنتديات الادبيه > مشاعر شاعر

الملاحظات

مشاعر شاعر للقصائد والاشعار

Tags H1 to H6

منتديات البدارين

بحور الشعر وأوزانه مع الشرح بالأمثلة

بحور الشعر وأوزانه مع الشرح بالأمثلة
الإهداءات


« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: ïàï (آخر رد :HenryFleve)       :: Just wanted to say Hi! (آخر رد :   )       :: thank you very much (آخر رد :EsbeEmaix)       :: mom boy (آخر رد :JacobDek)       :: best sex (آخر رد :JamesMed)       :: , ? (آخر رد :Karinbig)       :: thank you very much (آخر رد :EsbeEmaix)       :: xxx sex (آخر رد :Stephennep)       :: thank you very much (آخر رد :Wallacejew)       :: thank you very much (آخر رد :Lewisgaw)      

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 26-01-2007, 02:02 AM   #1
افتراضي بحور الشعر وأوزانه مع الشرح بالأمثلة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

وأسعد الله جميع اوقاتكم بكل خير ومسره . . وبعد

حبيت أن اجمع لكم هذا الموضوع وهو يتكلم حول بحور الشعر وأوزانها

وانشاء الله يكون جمعي هذا مفيد للجميع ....

[frame="10 80"]
بحور الشعر وأوزانه مع الشرح بالأمثلـة ..!

قد يتساءل البعض حين يقرأ قصيدة ما .. هل هذه القصيدة موّزونة أم لا ؟

وحين يكتب أحدنا مشروع قصيدة .. فإن الجواب على هذا السؤال يكون أهم !

ترد إلى ذهن الكاتب المبتدئ والهاوي ، أسئلة كثيرة ..

هل هذه القصيدة مكسورة .. أم لا ؟

وماهي البحور والألحان التي يتحدثون عنها في الشعر ؟

وكم عددها ؟



قد أستطيع أن أجيب على بعضها في هذه المشاركة ..

- نحن نتحدث عن الشعر النبطي -

الحقيقة لا يوجد عدد محدد لبحور الشعر .. ولا حصر لها .. ولكن ثمة بحور تستخدم

بكثرة وهي المشهورة في أيامنا هذه ومنها :-



1- بحر المسحوب :

وهو أكثر البحور استخداما في أيامنا ، وذلك بسبب خفته

وسهولة تفاعيلة وسلاسته ؛ مثال


أنا حبيبي بسمته تخجل الضيّ=يكسف سنا بدر الدجى من جبينه

2- بحر الصَخَرِي :

وقد سميّ بهذا الاسم نسبة لقبية بني صخر ، والمعروف عن

هذا البحر أنه ذو نبرة حزينة ؛ مثال
)

غريب الدار ومناي التسلي=أسلي خاطري عن حب خلي


[3- بحر الهجيني

وهو بحر مشهور جدا ويعد من أكثر البحور استخداما بعد

المسحوب في الخليج ، ويتميز بأنه سهل النظم سريع لايقاع ويقال بأنه سمي

بهذا الاسم لعلاقة بين إيقاعه وطريقة سير الهجن أو الجمال ، مثال

قصيدتي لاغدى ضييّ=شحيح وارتبكت ايديني=وتعثرت بي خطاويي=ولا عاد رايي
يقديني=وصرت أطلب الصاحب يعيي=ماغير بعدين بعديني=وتنكرولي بني خيي واستسهلوني معاديني=والموت ماعاد متهيي=والعمر ماعاد يمدينيتكفين لا يابعد حيي=ظلي معي لاتهديني

:
4-بحر الحدا:


وينطق الحدا .. وهو بحر قصير الفقرات سريع النغمات قليل

الأبيات .. مثال


يا بو هلال ليتك تشوف=حطوني العسكر نظام
يقودني مثل الخروف=العسكري ولد الحرام


5- العرضه :

وهو لون جماعي حماسي يغنى بمجموعات ، وقد سمي بالحربي ..

مثال :



والله ياللي منتوي حربنا مايليق=واللي زبنا ننثني دونه وعينه ماتنام
واللي قعد عن لابته لاتجعلونه رفيق=خله مع الخفرات خدامٍ لسمر اللثام

كذلك يوجد : السامري ، والهلالي ، والمربوع ، والقلطات .. ؛ والحقيقة بأنني لا


أعرف عن هذه البحور الكثير ..

** وبعد أن أخذت فكرة موجزة وسريعة عن بعض البحور ، سندخل الآن في

كيفية وزن القصيدة ..

هناك طريقتان ، لوزن القصيدة ومعرفة الكسور فيها : -

الأولى:


تلحينها وغنائها ، أي تقويم الأبيات على لحن معين تسحب عليه الأبيات كاملة

حتى تكون جميع الأبيات على سياق اللحن ولا تشط عنه في نشاز لحني ، وإلا

كان هذا هو الكسر .



الثانية:

وهي الأضمن والأفضل ولكنها ليست الأسهل ) .. وهي التفاعيل)

والتفاعيل لها حروف خاصة تسمى حروف التقطيع ولها مقاطع صوتيه بعضها

سمي أسبابا وبعضها سمي أوتادا ، وبعضها خماسي وبعضها سباعي .


الطريقة


ركز معي الآن ، القصيدة عبارة عن أبيات .. الأبيات عبارة عن كلمات .. الكلمات

عبارة عن حروف ..

جميل .. وصلنا للحروف
..

الحروف في التفاعيل تنقسم إلى نوعان : متحرك ،

وساكن .. فقط لا غير

أي فتحة وسكون .. وسأستعين عن الفتحة بالداش أي /


وأستبدل السكون بحرف الأو بالانجليزي أي O



حسناً .. دعنا نوزن بيت واحد فقط الآن ، مثلا هذا البيت :-

أنثر قصيدي مثل نثري للأحلام .. غيري تمتع به وأنا ضايق البال

لا تنسى : الحروف في هذا البيت ، نوعان في من التفاعيل ، متحرك وساكن

وزن الكلمة الأولى يكون على النحو التالي :



أ ن ث ر


حرف الألف : متحرك .. لماذا ؟ لأن غير ساكن ، أي توجد فوقه فتحة . فيكتب : /

( فتحه) ، أو حركة

حرف النون : ساكن .. لماذا ؟ لأنه غير مضموم ولا مكسور بل ساكن ، فيكتب

(سكون ): O

حرف الثاء : متحرك ؟ لنفس السبب ، أي لأن تحته كسره وينطق أنثـِـر ، فيكتب

متحرك أي
: /
حرف الراء : ساكن ، فيكتب
: O
O/o/إذن .. فالكلمة الأولى تكتب

الفتحة الأولى هي حرف الألف والسكون الثاني هو حرف النون ، والفتحة الثالثة

حرف الثاء ، والسكون الأخير هو الراء
.

إذا استوعبت الكلمة الأولى فيمكنك وزن باقي البيت والقصيدة كلها على نفس

الموال ، أي ، تكتب الكلمة الثانيه وتقسمها إلى حروف متحركة وساكنة ، بنفس

الطريقة الأولى ، وكذلك الكلمة الثالثه ، والرابعة حتى ينتهي الشطر الأول ثم

تكمل الشطر الثاني بنفس الطريقة ، فيصبح :

أن ث ر قصي دي مث لنثـ ري للح لا م[

/color]/o /o // O / O /o // O /o // O /o /


]ألا تلاحظ شي ؟ .. بأن السكون يكون هو آخر حرف دائما ، بعده تكون تفعيلة

ثانيه ، وهذا هو الصواب ، أن يكون السكون مرحلة الانتقال للتفعيلة الثانية ، أو

التقطيعة الثانية وإلا فإنك ستبقى تكتب /// حتى تواجه سكون فيكون ///o ،

بعدها تبدأ من جديد.


الشطر الثاني

، وهو : غيري تمتع به و أنا ضايق البال ، سيكتب على النحو التالي- :

غي ري تمت تع به وأنا ضا يقل با ل /o /o // O / O /o // O /o // O /o /

ألا تلاحظ شي آخر هنا ..؟

، في كلمة تمتّـع ..؟ ، في التقطيع أضيف لها حرف تاء ثالث !.. فـأصبحت في

التقطيع ، تمتـ تـع.

لماذا ؟ .. السبب .. لأن التاء مشدّدة .. وفي حالة تشديد أي حرف يتحول لحرفين

في التقطيع . لأنه ينطق أصلا حرفين ( جرب الآن كلمة تمتـّـع ) ستجد أنك نطقت

التاء ثلاث مرات في الكلمة ، لذلك فهو يكتب في التقطيع كما ينطق .



بعد أن انتهيت من البيت الأول كاملا .. أدرج البيت الثاني تحته وقطـّعه بنفس

الطريقة ، إذا كان البيت الثاني موزون على نفس وزن البيت الأول فإنك تسير

على نفس البحر .. ولا توجد كسور في قصيدتك ، أي .. الشطرين الذين كتبناهما

الآن تقطيعهما كالتالي : -

/o /o // O / O /o // O /o // O /o / *** /o /o // O / O /o // O /o //

O /o /

يجب أن يكون البيت الثاني بنفس التقطيع أي : -

/o /o // O / O /o // O /o // O /o / *** /o /o // O / O /o // O /o //

O /o /

وهكذا الى نهاية القصيدة

وبعد ان تطرقنا الى موضوع الوزن نتطرق الى

نصائح مفيدة قبل البدء في إنشاء القصيدة

دائما ما تكون أجواء كتابة القصيدة مميزة .. فإمّـا أن تكون مشاعر الحزن قد

طغت على مشاعر الفرح ، أو العكس .. فتلجأ للكتابة .

حتى وإن لم تكن شاعرا .. لا بد أنك في يوم قد حاولت أن تكتب الشعر .. فكل

إنسان في داخله شاعر .. لذلك فأنا قد جمعت لك من بعض المراجع ومن خلال

خبرتي البسيطة
،


بعض النصائح علها تفيدك في مشروع قصيدتك القادمة :-

أولا- الفكرة :

قبل أن الشروع في كتابة القصيدة ، يجب أن تكون لديك فكرة معينة وتريد

الوصول إليها أو التعبير عنها ، والأفضل أن تكتب هذه الفكرة على ورقة ،

وكذلك تكتب بعض النقاط التي تود أن تثيرها وتنقلها من الفكرة إلى النص .


ثانيا- الجو :

حاول أن تهيئ الجو المناسب الذي تعوّدت على الكتابة فيه .

ثالثا- الخيال:


تأمل في الفكرة جيدا قبل أن تبدأ في الكتابة ، وطلق العنان لخيالك أن يجوب

فكرة القصيدة ، فهو بذلك يبرز لك بعض الارتباطات بين الفكرة والخيال ، ويعبث

بأبعاد النص اللغوي .



رابعا - أول بيت :

أ-لاتفكرفي الوزن بل تجاهله مؤقتا .. فكر فقط في المعنى الذي تريد أن

تقوله .. أعد التفكير مرتين وثلاث في موضوع القصيدة .. تماما وكأنك تشرح

لشخص يجلس أمامك .

ب- ابدأ بوضع لحن معيّن تعتقد بأن المعنى الذي أردت قوله توافق يتوافق

معه .. أي بمعنى آخر القصيدة نفسها تحدّد بحرها بنفسها .. فلا تقل لنفسك

أريد الكتابة على بحر الهلالي مثلاً .. خصوصاً في البداية بل تغن بالكلمات التي

تحس أنها تبحث مافي نفسك على أي بحر كانت ثم أكمل بعد ذلك .

جـ - إبحث عن القافية التي تحس أنها تتناغم مع البحر الذي تريدة أو الذي بدأته

بالفعل .
.


مثلاً .. لنفرض أنك وضعت بيتاً على (المسحوب )وكانت قافيته الأولى

بكلمة(منال)) وقلت فيما معناه ..

بأن الوصول إليك صعب المنال .. وتريد أن تقول

أيضاً أنك رغم ذلك حاولت فقلت في الشطر الأول من البيت الأول ( وصلك حبيبي

صار صعب المنال ) .. تبحث عن كلمة القافية ولدينا منها الكثير مثل : محال ..

وصال .. وقال .. الخ
؛ مثلا لنأخذ كلمة ( محال ) .. فأنت الآن يجب ان تربط هذه

الكلمة بالكلام الذي تريد أن تقوله ، فتحاول ربطها بمعنى كأن تقول ( حاولت

.. لكن كان هذا محال ) ..

أو كلمة مثل ( ليال ) .. فتقول ( حاولت أجي يمك بسود الليال )، وهكذا تمد

الجسور بين القافية والمعنى ، حتى تختم القصيدة .

خامسا - الترتيب :

حاول أن تجعل المعاني متقاربة ولا تبتعد كثيراً فكل بيت يكمل البيت الذي قبله

، أو يبدأ معنى جديد له علاقة بمعنى البيت الذي قبلة ، المهم أن يخدم جو

القصيدة .


سادساً - بعد الانتهاء :

[color=#0000FF]حاول إقامتها مرة أخرى على الميزان ثم اللّحن حتى تتأكد من سلامتها .


تــــــذكـــر :-

** الحرف الذي لاينطق لا يكتب ولا يوزن
.
** حروف العلة سواكن .

إقامة القصيدة على لحن واحد تجيده تفيدك كثيراً في الحكم المبدأي على أي

قصيدة

واتمنى ان تحصل الاستفادة
ولكم خالص الشكر

احمد حزام







احمد بن حزام البدراني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 26-01-2007, 02:57 AM   #2
معلومات العضو
اللهبي
مشرف منتدى الاصايل
إحصائية العضو






آخر مواضيعي
افتراضي

الاخ/ احمد حزام البدراني



مجهود تشكر عليه


نحن بانتظار مالديك من جديد







اللهبي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 26-01-2007, 10:13 PM   #3
افتراضي

اشكر الاخ احمد على مايقدمه
من مواضيع ذات اهتمامات
عاليه
وننتظر المزيد







التوقيع

تواضع تكن كالنجم لاح لناظر ....... على صفحات الماء وهو رفيع
ولاتكن كالدخان يعلو بنفسه ........ الى طبقات الجو وهو وضيع




"ابوراكــــــــــان"
ماجد البدراني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 26-01-2007, 10:30 PM   #4
افتراضي

طرح جميل وشرح وافي

تسلم يالغالي
احمد
على هذا الابداع







التوقيع

نعيب زماننا والعيب فينا
ومـا للزمان عيبا سوانــا

أبن مفلح البدراني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 28-01-2007, 01:15 PM   #5
معلومات العضو
تركي الزايد
مرااقب عام مشرف الدواووين الادبيه

الصورة الرمزية تركي الزايد
إحصائية العضو







آخر مواضيعي
افتراضي

الغالي
احمد حزام
دائما مبدع
ومواضيعك تجبرني على متابعتها
يعطيك العافية

تحياتي







التوقيع

سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

تركي الزايد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
الانتقال السريع


الساعة الآن 02:15 PM.

أقسام المنتدى

المناسبات والتهانئ والاستقبال @ (((بث مباشر)))للزوار الاعزاء @ اخبار القبيله @ المنتديات العامه @ المنتديات التقنيه @ المنتدي العام @ المنتدي الرياضي @ المنتدي الاسلامي @ المنتدي الطبى @ المنتديات الادبيه @ منتديات القبيله @ المنتديات الاداريه @ الانساب @ ديار ومواقع @ قصص واشعار البدارين @ اعلام وشخصيات من البدارين @ قالوا عن او في البدارين @ المحمد @ الحمدان @ السحمان @ الحميدات @ البراكيه @ السفور @ السواحله @ الغلافصه @ الـــدراويش @ القرعان @ الطفحان @ السهاكره @ الطيره @ الفراسنه @ الملاحين @ الزهره @ العياضات @ مشاعر شاعر @ المنتديات التراثيه @ المحاوره @ قصه ونثر & خواطر والغاز @ الحاسب الالي والبرامج @ اريد حلا @ الصور والرسم والتصميم @ الصيد والقنص @ الاصايل @ الـمــوروث الشعبي @ الدواوين @ منتدي القمه @ الــــقمـــــــــــــــــــــــه @ التسجيل والاعلانات @ متابعة التسجيل والاعلانات الاداريه @ ديوان((مسافر بدري)) @ منتدى البدارين الخاص @ قصه وقصيده @ ديوان محمد عبدالمحسن البدراني @ منتدى البدارين الخاص(1) @ منتدى الاتصالات والجوال @ ديوان عبدالله سالم البدراني @ ديوان عبدالله حمد البدراني @ قصص وحكايات غير @ ديوان غلاب العــــريمه @ المنتديات العلميه المتخصصه @ منتدي التربيه الاسلاميه @ منتدى اللغه العربيه @ منتدي الخط العربي @ منتدى الادب العام @ منتدي التربيه الفنيه والاشغال اليدويه @ منتدي المواد العلميه @ منتدي المواد الاجتماعيه والوطنيه @ منتدى اللغات الاجنبيه @ منتدى الحاسب الالى @ منتدى الابحاث @ المنتديات العلميه والادبيه المتخصصه @ ديوان الشاعرفهد ذعار البدراني @ ديوان الشاعر احمد بن جائز ابن جهيم @ ديوان الشاعر فهد بن عبدالرحمن البدراني @ ديوان صالح بن ربيع ضبيب البدراني @ ديوان الشاعر عبدالمطلوب مبارك البدراني @ ديوان عقيل بن حمد السامود @ ديوان محمد ابراهيم البدراني @ قصص وتاريخ البدارين قبل النشر @ منتديات القبيله الخاصه @ منتديات المراقبين @ الفرفشه والتواصل @ منتدي الوظائف والتوظيف @ ارشيف لقاءت الاعضاء @ ديوان اللهبي @ المنتدي الاقتصادي @ ديوان عبدالله مناور البدراني @ ديوان بنت الباديه @ ارشيف المقابلات العامه @ الفتــــاوي @ علم وسيره @ الكســـــــــــــــــره @ ديوان الشاعر تركي فهد البدراني @ مشاعر موهبه @ ديوان الشاعر:ممدوح البدراني @ الامراض والاوبيئه @ ديوان الشاعره شوق نجد @ ديوان الشاعر جمال فهيد شعوي البدراني @ ديوان الشاعر فلاح مشعل ابو خطيمه البدراني @ االفزاعــــــــــــــــــــــــــيات @ الشاعر بدر بن راشد البدراني @ الدواوين النسائيه @ ديوان الشاعر: صنت عوض البدراني @ الدواويين الخالده @ الدواويين الادبيه @ ديوان حمد منور بن سواد البدراني @ الفعليات والمسابقات الشعريه والادبيه @ مسابقة فرحة وطن @ ديوان الشاعر على بن زيد البدراني @ ديوان الشاعر مشاري البدراني @ الانتخابات البلديه @ ديوان الشاعر عبدالله منور البدراني @ ديوان الشاعرفهد بن نفيع بن محمد البدراني @ قناة البدارين المرئيه @ تغطية الافراح والمناسبات @ الملف الصحفي(مقابلات ولقاءات) @ ديار البدارين @ ديوان الشاعر سعد غازي البدراني @ ديوان الشاعر جهز بن عوض ابن غليفيص @ ديوان الشاعر محمد بن عيسي البدراني @ ديوان الشاعر عبدالله بن محمد بن حصين @ ديوان الشاعر عبدالله بن محمد السامود @ ديوان الشاعر نواف سعود قطنان البدراني @ الرمز الخالد الشيخ نائف بن هاجد ابن راجح(رحمه الله تعالى) @ منتدي التوعيه والارشاد @ سجين الادمان @ تطوير االمناهج والمسانده @ ديوان الشاعر : حمود ناصر البدراني @ ديوان الشاعر: عوض بن ركيان البدراني @ الشاعر ممدوح فهد البدراني @ المسعود @ ديوان الشاعر صنيتان بن صالح البدراني @ ديوان الشيخ الشاعر ابراهيم عبدالمحسن الطيير @ ديوان الشاعر عبيداللله ابراهيم عبدالمحسن الطيير @ ديوان الشاعر عبدالله عقيل السامود @