العودة   منتديات البدارين > المنتديات العامه > المنتدي العام

الملاحظات

المنتدي العام مناقشات - حوارات -مواضيع عامه

Tags H1 to H6

منتديات البدارين

حكايات حزينة من واقع العنوسة

حكايات حزينة من واقع العنوسة
الإهداءات


« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: mom boy (آخر رد :JacobDek)       :: best sex (آخر رد :JamesMed)       :: , ? (آخر رد :Karinbig)       :: thank you very much (آخر رد :EsbeEmaix)       :: xxx sex (آخر رد :Stephennep)       :: thank you very much (آخر رد :Wallacejew)       :: thank you very much (آخر رد :Lewisgaw)       :: mp3 (آخر رد :FrancisGlync)       :: : (آخر رد :Williamstync)       :: Welcome to S3 (آخر رد :Aviabaw)      

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 29-08-2007, 02:55 AM   #1
افتراضي حكايات حزينة من واقع العنوسة

حكايات حزينة من واقع العنوسة -------------------------------------------------------------------------------- حكايات حزينة من واقع العنوسة 1.5 مليون فتاة في سن الزواج.. هل يفوتهن القطار ؟ عبدالرحمن القرني (عسير) توفيق الأسمري (بللسمر) البعض يطلق عليها «عانس» والبعض الآخر يطلق تعبيرا اقل قسوة «تأخرت في الزواج» وفئة تحاول تجميل صورتها فتصفها «مضربة عن الزواج» ومهما اختلفت المسميات تظل العنوسة حقيقة مرعبة وشبحا يطارد كل فتاة تقدم بها السن فضلا عن تداعياتها التي تهدد كيان وقيم المجتمع.. فما اسبابها وكيف يمكن التقليل من معدلاتها المخيفة والتي تجاوزت اكثر من مليون عانس في المجتمع؟!. اشارت دراسة اعدتها وزارة التخطيط الى ان اعداد الفتيات اللواتي في سن الزواج ولم يتزوجن بلغت 1.529.418 فتاة واحتلت مكة المكرمة النسبة الكبرى بوجود 396.248 فتاة ثم منطقة الرياض بوجود 327.427 فتاة، وفي المنطقة الشرقية 228.093 فتاة ثم منطقة عسير بوجود 130.812 فتاة تليها المدينة المنورة بـ 95.542 فتاة ثم جازان بـ 84.845 فتاة ثم منطقة القصيم بـ 74.209 فتيات ثم الجوف 52.219 فتاة وحائل 43.275 فتاة ثم تبوك 36.689 فتاة. وفي بحثنا عن اسباب العنوسة تروي بعض الفتيات حكايات حزينة عما اوصلهن الى سن متأخرة (غالبا ما بعد الثلاثين) بدون زواج. استوقفتنا منها حكايتان تجسدان العنوسة في اقسى صورها الاولى لفتاة ظلت بلا زواج وماتت وهي تدعو على والدها الذي كان سببا في عدم زواجها، والاخرى لفتاة كان كل حلمها ان تصبح طبيبة وعندما تحقق حلمها ادركتها العنوسة فباتت تتحسر على تفويت الخطّاب. عنوسة حتى الموت كانت الفتاة مسجاة على فراش الموت والدموع تترقرق من عينيها الفاترتين وراء اجفان مسبلة.. الموت يسربل اجواء الغرفة وأعين والديها تتشبث بفلذة كبدهما التي قد تلفظ انفاسها الاخيرة بين لحظة واخرى لكن لا أحد يجرؤ على تغيير شيء أمام الموت وفجأة تحركت شفتاها فاشرأبت الاعناق املا في بصيص أمل يطرد شبح الموت.. ازدادت فسحة الأمل وصوت الفتاة يخرج ضعيفا كطائر جريح . وذلك عندما أومأت الى والدها فاقترب ودنا منها كمن يريد تحقيق رغبتها الاخيرة في الحياة وهو ذات الأب الذي ظل جاثما على حقوقها طوال حياتها فكأنه في تلك اللحظات قد أحسّ بتأنيب الضمير لأول مرة في حياته فمال اليها في فراشها يستمع الى ما تريد البوح به ليحقق لها ما تريد لكنها طلبت منه ان يقول: «آمين» فقالها.. ثم اعادت الطلب عليه مرة أخرى فأجاب «آمين» وكررت ذلك للمرة الثالثة «آمين» وفي تلك اللحظة انطلقت الكلمات قوية من بين شفتيها والدموع لا تستقر بعينيها وهي تدعو عليه «حرمك الله الجنة كما حرمتني الزواج» ثم اسلمت الروح قبل ان تجفّ دموعها. حكاية الطبيبة أما الطبيبة العانس فتروي: السابعة من صباح كل يوم موعد يستفزني ويستمطر دموعي.. اركب خلف السائق متوجهة الى عيادتي بل الى مدفني وزنزانتي وهناك اجد النساء باطفالهن ينتظرنني وينظرن الى معطفي الابيض وكأنه بردة حرير فارسية وهو في نظري ليس سوى ثوب حداد.. ادخل عيادتي واتقلّد سماعتي وكأنها «حبل مشنقة» يلتف حول عنقي فالعقد الثالث من عمري يكتمل فاصير اكثر تشاؤما على مستقبلي. ثم تصرخ قائلة: خذوا كل شهاداتي ومعطفي، وأسمعوني كلمة «ماما» . نصف زوج يكفي والحكايات التي ترويها الفتيات من خلال هذه القضية اكثر من ان تحصى وكلها تشير مضامينها الى بعض اسباب العنوسة ومنها قصة طبيبة شبيهة لسابقتها تقول في ألم وحسرة: كنت في الخامسة عشرة من عمري وكان الخطّاب يحومون حولي من كل ناحية الا انه كلما تقدم احدهم كنت ارفضه بحجة اكمال تعليمي، وعندما دخلت الجامعة كنت ارفض الزواج بحجة ارتداء المعطف الابيض ثم ارتديته حتى وصلت الثلاثين فاصبح الذين يتقدمون اليه من فئة المتزوجين فكنت ارفضهم الواحد تلو الآخر وانا اقول في نفسي أبعد كل هذا التعب والسهر اتزوج انسانا متزوجا.. كيف يكون ذلك وانا صاحبة الجاه والمال والشهادة العليا.. وعندما وصلت الى سنة الخامسة والاربعين اصبح لسان حالي يقول: اعطوني ولو نصف زوج!!. عبر الانترنت وتروي سهيلة: عمري 25 سنة ولا شيء ينقصني كي اصبح زوجة وربة بيت ولكن لا أعلم لماذا يعزف الشباب عن طرق بابنا وتستطرد في وصف معاناتها اثناء ذلك قائلة: احاول ان اشغل نفسي باي شيء حتى انسى امر الزواج ولكن ذلك لم يورثني سوى مزيد من الاكتئاب وبسبب ذلك ارتكبت بعض الحماقات من محادثات ودردشات عبر الانترنت وعندما افعل ذلك اشعر برغبة قوية في الانتقام من أهلي الذين كانوا وراء عنوستي ولكن سرعان ما ارجع لله وأتوب عن فعلتي!. ومن تعصب الأهل للقبيلة الى جشع بعض الآباء تحلل «نسمة» اسباب عنوسة احدى صديقاتها قائلة: اهلها يريدون تزويجها لرجل غني بغض النظر عن اخلاقه وهو ما كان يشعرها بانها كالسلعة تباع لمن يدفع اكثر بل انهم قالوا لها: لا مانع ان تظل بدون زواج اذا لم يتقدم لها هذا الغني وبالفعل وصلت الآن الى سن الثانية والثلاثين ولم تتزوج بعد!. الزواج من الخارج وازاء غلاء المهور وتكاليف الزواج الباهظة يلجأ البعض للزواج من الخارج لتجاوز هذه العقبات، الا ان الدكتور محمد ظافر عسيري يشير الى مايترتب على الزواج من اجنبية من نتائج سالبة.. فضلا عن كونه عملا يسجل ضد فتياتنا فكل زواج من اجنبية يعني احتمال سقوط مواطنة في وحول العنوسة. كما ان ارتفاع تكاليف الزواج ينفر الشباب.. ويهرب بهم للزواج من اجنبيات مما يتعارض مع تقاليدنا ومفاهيمنا بشكل عام.. لكن الشباب يتجاهل هذا بغية احراز احد اهدافه المشروعة في الحياة وهو الزواج. الشاب: سعيد عبدالرحمن غير متزوج يقول: ركوني للعزوبية حتى الآن ليس حبا فيها.. ولكن ماذا اصنع في ظل التكاليف الباهظة ابتداء بالمهر.. مرورا بـ (بروتوكولات) الخطوبة والشبكة مرورا بالتأثيث وانتهاء بالدخلة وهذه الاسباب يذكرها كل الشباب لانها القضية الاولى في معرض معوقات الزواج ثم تأتي بعض التقاليد والعادات المناسبة لحياتنا المعاصرة.. ومنها تدخل الابوين في اختيار بنت الحلال والحل يكمن في وجوب تفهم الآباء والامهات لعملية الزواج.. قبل الشروع في خوض تفصيلاته.. تعاطف الاسرة البنات في البيوت تهددهن العنوسة بوجهها الكئيب المهور مرتفعة والاسعار نار.. العادات والتقاليد لا ترحم هذا هو الحال اما الحل فيراه محمد عبدالله القحطاني بيد المجتمع كمؤسسة مترابطة الاجزاء فيقول: بشكل عام يمكن ان نقول ان جملة الحل تكمن في وجوب تعاطف الاسر وتكافلها بما يكفل رفع شيء من الحصار المضروب حول البنات في سن الزواج خاصة من النواحي الاقتصادية لذا فان اجهزة الاعلام ووسائله يجب ان تشارك بشكل فاعل في خلق او صناعة الاسرة الواعية لاجل سعادة ابنائنا وبناتنا الذين يتكون منهم المجتمع. الدكتور عبدالعزيز سعيد الغامدي استاذ علم اجتماع بجامعة الملك خالد يضع الكرة في ملعب الآباء حيث يرى ان مفاتيح الحل لهذه القضية بايدي الآباء فلابد لهم من تفهم اكبر للاوضاع الاقتصادية والاجتماعية وعدم المغالاة في المهور والطلبات والشروط المادية. ومايجده البعض منهم من تعنت ومغالاة مادية لكنه اشار الى الاوضاع الاجتماعية ووجوب تدبر الامر للالتفاف حول الكثير من العادات والتقاليد والتعامل معها بمرونة اكبر وعدم اعتبارها واجبات لا يمكن تجاوزها لمن لا يقدرون وما اكثرهم ثم يشير الدكتور الى الأسس الصحيحة في عملية التزويج مضيفا: ان القدرة على تحمل مسؤوليات زوجة وبيت وابناء لا تكتسب بالمال ولكن الشاب المتدين والخلوق هو الاقدر على تعاطي الحياة الزوجية وتأمين اسباب العيش الكريم لاهل بيته لانه ينطلق من مبادئ وقيم لا من مجرد ارقام. كما يشير الى حديث الرسول صلى الله عليه وسلم والذي يتضمن الحض على تزويج الشباب ثم يلامس الدكتور بعض الاعماق الاجتماعية بإشارته الى ضرورة رفع درجات الوعي الاجتماعي لدى الاسر من آباء وامهات وأقارب للحد من التدخلات غير الموفقة والمفروضة في الكثير من الاحيان باختيار الزوجات للابناء دون مشاركة الابناء انفسهم. الحل في نبذ الغلاء ويرى مرعي ناصر عسيري عضو نادي ابها الادبي ان الغلاء وتكاليف الزواج بشكل عام هو العامل الرئيسي في تعويق زواج الشباب وبهذا اصبحت تكاليف الزواج تشكل عائقا رئيسيا امام رغبة الشباب في تحقيق ماشرعه الله لهم هذا الامر انعكس بطبيعة الحال على فتياتنا فكلما ازدادت نسبة المعوقات ازدادت تبعا لها نسبة العزاب والعانسات. ....................كل وحدة تلحق حالها............................................. .............................................منقول ........عكاظ







عبدالمطلوب مبارك البدراني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 29-08-2007, 02:57 AM   #2
معلومات العضو
المغترب
بدراني نشيط
إحصائية العضو






آخر مواضيعي
افتراضي

شكراً جزيلاً لموضوعك يا عبدالمطلوب مبارك البدراني
ننتظر منك الجديد بفارغ الصبر







المغترب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
الانتقال السريع


الساعة الآن 09:24 PM.

أقسام المنتدى

المناسبات والتهانئ والاستقبال @ (((بث مباشر)))للزوار الاعزاء @ اخبار القبيله @ المنتديات العامه @ المنتديات التقنيه @ المنتدي العام @ المنتدي الرياضي @ المنتدي الاسلامي @ المنتدي الطبى @ المنتديات الادبيه @ منتديات القبيله @ المنتديات الاداريه @ الانساب @ ديار ومواقع @ قصص واشعار البدارين @ اعلام وشخصيات من البدارين @ قالوا عن او في البدارين @ المحمد @ الحمدان @ السحمان @ الحميدات @ البراكيه @ السفور @ السواحله @ الغلافصه @ الـــدراويش @ القرعان @ الطفحان @ السهاكره @ الطيره @ الفراسنه @ الملاحين @ الزهره @ العياضات @ مشاعر شاعر @ المنتديات التراثيه @ المحاوره @ قصه ونثر & خواطر والغاز @ الحاسب الالي والبرامج @ اريد حلا @ الصور والرسم والتصميم @ الصيد والقنص @ الاصايل @ الـمــوروث الشعبي @ الدواوين @ منتدي القمه @ الــــقمـــــــــــــــــــــــه @ التسجيل والاعلانات @ متابعة التسجيل والاعلانات الاداريه @ ديوان((مسافر بدري)) @ منتدى البدارين الخاص @ قصه وقصيده @ ديوان محمد عبدالمحسن البدراني @ منتدى البدارين الخاص(1) @ منتدى الاتصالات والجوال @ ديوان عبدالله سالم البدراني @ ديوان عبدالله حمد البدراني @ قصص وحكايات غير @ ديوان غلاب العــــريمه @ المنتديات العلميه المتخصصه @ منتدي التربيه الاسلاميه @ منتدى اللغه العربيه @ منتدي الخط العربي @ منتدى الادب العام @ منتدي التربيه الفنيه والاشغال اليدويه @ منتدي المواد العلميه @ منتدي المواد الاجتماعيه والوطنيه @ منتدى اللغات الاجنبيه @ منتدى الحاسب الالى @ منتدى الابحاث @ المنتديات العلميه والادبيه المتخصصه @ ديوان الشاعرفهد ذعار البدراني @ ديوان الشاعر احمد بن جائز ابن جهيم @ ديوان الشاعر فهد بن عبدالرحمن البدراني @ ديوان صالح بن ربيع ضبيب البدراني @ ديوان الشاعر عبدالمطلوب مبارك البدراني @ ديوان عقيل بن حمد السامود @ ديوان محمد ابراهيم البدراني @ قصص وتاريخ البدارين قبل النشر @ منتديات القبيله الخاصه @ منتديات المراقبين @ الفرفشه والتواصل @ منتدي الوظائف والتوظيف @ ارشيف لقاءت الاعضاء @ ديوان اللهبي @ المنتدي الاقتصادي @ ديوان عبدالله مناور البدراني @ ديوان بنت الباديه @ ارشيف المقابلات العامه @ الفتــــاوي @ علم وسيره @ الكســـــــــــــــــره @ ديوان الشاعر تركي فهد البدراني @ مشاعر موهبه @ ديوان الشاعر:ممدوح البدراني @ الامراض والاوبيئه @ ديوان الشاعره شوق نجد @ ديوان الشاعر جمال فهيد شعوي البدراني @ ديوان الشاعر فلاح مشعل ابو خطيمه البدراني @ االفزاعــــــــــــــــــــــــــيات @ الشاعر بدر بن راشد البدراني @ الدواوين النسائيه @ ديوان الشاعر: صنت عوض البدراني @ الدواويين الخالده @ الدواويين الادبيه @ ديوان حمد منور بن سواد البدراني @ الفعليات والمسابقات الشعريه والادبيه @ مسابقة فرحة وطن @ ديوان الشاعر على بن زيد البدراني @ ديوان الشاعر مشاري البدراني @ الانتخابات البلديه @ ديوان الشاعر عبدالله منور البدراني @ ديوان الشاعرفهد بن نفيع بن محمد البدراني @ قناة البدارين المرئيه @ تغطية الافراح والمناسبات @ الملف الصحفي(مقابلات ولقاءات) @ ديار البدارين @ ديوان الشاعر سعد غازي البدراني @ ديوان الشاعر جهز بن عوض ابن غليفيص @ ديوان الشاعر محمد بن عيسي البدراني @ ديوان الشاعر عبدالله بن محمد بن حصين @ ديوان الشاعر عبدالله بن محمد السامود @ ديوان الشاعر نواف سعود قطنان البدراني @ الرمز الخالد الشيخ نائف بن هاجد ابن راجح(رحمه الله تعالى) @ منتدي التوعيه والارشاد @ سجين الادمان @ تطوير االمناهج والمسانده @ ديوان الشاعر : حمود ناصر البدراني @ ديوان الشاعر: عوض بن ركيان البدراني @ الشاعر ممدوح فهد البدراني @ المسعود @ ديوان الشاعر صنيتان بن صالح البدراني @ ديوان الشيخ الشاعر ابراهيم عبدالمحسن الطيير @ ديوان الشاعر عبيداللله ابراهيم عبدالمحسن الطيير @ ديوان الشاعر عبدالله عقيل السامود @