العودة   منتديات البدارين > المنتديات العامه > المنتدي العام

الملاحظات

المنتدي العام مناقشات - حوارات -مواضيع عامه

Tags H1 to H6

منتديات البدارين

تعلم ابتكار البدائل والحلول بقلم د . علي الحمادي

تعلم ابتكار البدائل والحلول بقلم د . علي الحمادي
الإهداءات


« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: Dex (آخر رد :ArnoldStisp)       :: Obs (آخر رد :Edwindus)       :: ïàï (آخر رد :HenryFleve)       :: Just wanted to say Hi! (آخر رد :   )       :: thank you very much (آخر رد :EsbeEmaix)       :: mom boy (آخر رد :JacobDek)       :: best sex (آخر رد :JamesMed)       :: , ? (آخر رد :Karinbig)       :: thank you very much (آخر رد :EsbeEmaix)       :: xxx sex (آخر رد :Stephennep)      

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 26-12-2009, 05:19 PM   #1
معلومات العضو
تركي الزايد
مرااقب عام مشرف الدواووين الادبيه

الصورة الرمزية تركي الزايد
إحصائية العضو







آخر مواضيعي
افتراضي تعلم ابتكار البدائل والحلول بقلم د . علي الحمادي

تعلم ابتكار البدائل والحلول بقلم د . علي الحمادي




جاء رجل إلى يونس بن عبيد، فشكى له ضيقاً من حاله ومعاشه واغتماماً منه بذلك، فقال له يونس:

أيسرك ببصرك هذا الذي تبصر به مائة ألف ؟ قال: لا.

قال: فسمعك هذا الذي تسمع به أيسرك به مائة ألف ؟ قال: لا.

قال: فلسانك هذا الذي تنطق به أيسرك به مائة ألف ؟ قال: لا.

قال: فيداك اللتان تبطش بهما أيسرك بهما مائة ألف ؟ قال: لا.

قال: فرجلاك اللتان تمشي عليهما أيسرك بهما مائة ألف ؟ قال: لا.

وما زال يذكره بنعم الله عليه، ثم أقبل عليه يونس قائلاً: أرى لك مئين ألوف وأنت تشكو الحاجة ؟
!


هذا هو المبدأ الثالث من المباديء الأربعة الرئيسة لمشروع التفاوض في جامعة هارفارد، والذي يدعو إلى عدم الاكتفاء ببديل واحد، وإنما ينبغي البحث عن عدد من البدائل التي تحقق مصلحة الطرفين.

إن التفكير في عدة خيارات يجعل للطرف الآخر فرصة أكبر للاقتناع بأحد هذه الخيارات والقبول به ، فما بالك لو أضفت إلى هذه الخيارات صفة مهمة ومؤثرة في العملية الإقناعية، ألا وهي أن هذه الخيارات تحقق مصلحة الطرفين، أي هي فوز ومكسب للطرفين ، ( فوز × فوز ) وليست فوزًا لطرف وخسارة للطرف الآخر ( فوز× خسارة).

إن تعدد الخيارات والبدائل يجعل العملية الإقناعية أكثر سهولة ويسر ، ذلك لأن الله تعالى خلق الناس مختلفين في طريقة تفكيرهم ونمط شخصيتهم ولون مزاجهم ، ولذا يصعب في كثير من الأحيان إقناعهم برأي قد لا ينسجم مع طبيعة تفكيرهم وشخصيتهم ، وصدق الله تعالى إذ يقول: " وَلاَ يَزَالُونَ مُخْتَلِفِينَ . إِلاَّ مَن رَّحِمَ رَبُّكَ" (هود، 118- 119).

إن التكامل مطلوب بين البشر، وبه تتم عمارة الدنيا، فألوان الطيف جميلة ممتعة بهية، والاكتفاء بلونين (الأبيض والأسود) قصور وتحجير واسع، والعقل السوي يحب التنوع، والحكمة تقتضي التعايش مع جميع ألوان الطيف دون التنازل عن القيم والمباديء والأصول .

إننا قادرون أن نأتي بعدد كبير من الاقتراحات والبدائل والخيارات التي يمكننا بها إقناع كثير من الناس لو أننا أعملنا عقولنا، واجتهدنا في البحث ، وتعمقنا في التأمل ، وقرأنا ما تحت السطور ، واستعنا قبل ذلك وبعده بالله عز وجل.

كثير من الناس - الذين لا يحسنون فن الإقناع - يتحاورون (أو يتفاوضون) وهم يضعون نصب أعينهم حلاً (أو بعداً) واحداً، وأحياناً أخرى يواجهون ما يشبه أن يكون اختياراً بين هذا أو ذاك، وهو اختيار إما أن يكون لصالحهم بشكل واضح، وإما أن يكون لصالح الأطراف الأخرى.

خلق الناس مختلفين في طريقة تفكيرهم ونمط شخصيتهم ولون مزاجهم ، ولذا يصعب في كثير من الأحيان إقناعهم برأي قد لا ينسجم مع طبيعة تفكيرهم وشخصيتهم ، وصدق الله تعالى إذ يقول: " وَلاَ يَزَالُونَ مُخْتَلِفِينَ . إِلاَّ مَن رَّحِمَ رَبُّكَ" (هود، 118- 119).

إن التكامل مطلوب بين البشر، وبه تتم عمارة الدنيا، فألوان الطيف جميلة ممتعة بهية، والاكتفاء بلونين ( الأبيض والأسود ) قصور وتحجير واسع، والعقل السوي يحب التنوع، والحكمة تقتضي التعايش مع جميع ألوان الطيف دون التنازل عن القيم والمباديء والأصول .

إننا قادرون أن نأتي بعدد كبير من الاقتراحات والبدائل والخيارات التي يمكننا بها إقناع كثير من الناس لو أننا أعملنا عقولنا، واجتهدنا في البحث ، وتعمقنا في التأمل ، وقرأنا ما تحت السطور ، واستعنا قبل ذلك وبعده بالله عز وجل.

كثير من الناس ( الذين لا يحسنون فن الإقناع ) يتحاورون (أو يتفاوضون) وهم يضعون نصب أعينهم حلاً (أو بعداً) واحداً، وأحياناً أخرى يواجهون ما يشبه أن يكون اختياراً بين هذا أو ذاك، وهو اختيار إما أن يكون لصالحهم بشكل واضح، وإما أن يكون لصالح الأطراف الأخرى.



فمثلاً: في حالة التوصل إلى تسوية بشأن الطلاق: مَنْ مِن الطرفين يحتفظ بالمنـزل؟ ومن له حضانة الأطفال ؟ فإنك قد تنظر إلى الاختيار كأنه اختيار بين الفوز أو الخسارة، وما من أحد من الطرفين يقبل الخسارة، وإذا فاز أحدهما فسوف يتولد عنده إحساس عميق بأن الطرف الآخر سيكون له بالمرصاد ولن ينسى ذلك.

ومع كل هذا، فكثيراً ما ينتهي الأمر بالمفاوضين أو المتحاورين إلى النهاية التي تشبه قصة الشقيقتين اللتين تشاجرتا بشأن برتقالة ثم توصلتا في النهاية إلى اتفاق يقضي بقسمة البرتقالة إلى نصفين، فأخذت الشقيقة الأولى النصف الذي يخصها وأكلت الثمرة ورمت قشرته، بينما رمت الشقيقة الثانية الثمرة واستخدمت قشرة نصف البرتقالة الذي يخصها لصنع كعكة.

نعم ، غالباً ما "يترك المفاوضون النقود على المائدة"، وكثيراً ما تنتهي العديد من جلسات الإقناع والمفاوضات بنصف برتقالة لكل طرف بدلاً من أن تكون الثمرة كلها لطرف، والقشرة كلها للطرف الآخر(1).

تأمل معي الحوار الذي دار بين عُبيد بن عمير وبين المرأة الجميلة التي حاولت فتنته وإغراءه، وكيف أنه استطاع أن يقلب كيانها ويغير حالها خلال دقائق معدودات حينما عرض عليها أكثر من موقف.

يُروى أن امرأة جميلة بمكة نظرت يوماً إلى وجهها في المرآة فقالت لزوجها: أترى أحداً يرى هذا الوجه ولا يُفتن به ؟ قال: نعم، قالت: من ؟ قال: عُبيد بن عمير ، قالت: فائذن لي فيه فلأفتننه، قال: قد أذنت لك.

فأتته كالمستفتية، فخلا معها في ناحية من المسجد الحرام، فأسفرت عن مثل فلقة القمر، ثم قالت: إني قد فُتنت بك، فانظر في أمري، قال: إني سائلك عن شيء فإن أنت صدقتيني نظرت في أمرك، قالت: لا تسألني عن شيء إلا صدقتك.

قال: أخبريني لو أن ملك الموت أتاك ليقبض روحك، أكان يَسُرُّكِ أني قضيت لك هذه الحاجة ؟ قالت: اللهم لا، قال: صدقتِ.

قال: فلو دخلتِ في قبرك وأُجلسْتِ للمساءلة، أكان يُسُرُّك أني قضيت لك هذه الحاجة ؟ قالت: اللهم لا، قال: صدقتِ.

قال: فلو أن الناس أُعطوا كتبهم ولا تدرين تأخذين كتابك بيمينك أم بشمالك، أكان يسرك أنى قضيت لك هذه الحاجة ؟ قالت: اللهم لا، قال: صدقتِ.

قال: فلو جيء بالموازين وجيء بك لا تدرين تخفِّين أم تثقلين، أكان يسرك أني قضيت لك هذه الحاجة ؟ قالت: اللهم لا، قال: صدقت.

قال: فلو وقفت بين يدي الله للمسألة، أكان يسرك أني قضيت لك هذه الحاجة ؟ قالت: اللهم لا، قال: صدقتِ.

قال: اتقي الله يا أمة الله، فقد أنعم الله عليك وأحسن إليك. فرجعت المرأة إلى زوجها، فقال: ما صنعتِ ؟ قالت: أنت بطَّال، ونحن بطالون. ثم أقبلت على الصلاة والصوم والعبادة (2).

إن عرض البدائل المتنوعة والخيارات المتعددة ضروري لإقناع الطرف الآخر إلا في حالة واحدة وهي عندما تكون هذه الخيارات متعارضة مع قيم الطرف الآخر ومبادئه الأصيلة وعقيدته الراسخة، ولعل في موقف رسول الله (صلى الله عليه وسلم) مع بدائل وخيارات وعروض عتبة بن ربيعة خير شاهد على ذلك.

تروي لنا كتب السيرة أن عتبة بن ربيعة جلس إلى رسول الله (صلى الله عليه وسلم) ، فقال له: يا ابن أخي ، إنك منا حيث قد علمت من السِّطة (أي الشرف) في العشيرة ، والمكان في النسب، وإنك قد أتيت قومك بأمر عظيم ، فرقت به جماعتهم ، وسفَّهت به أحلامهم ، وعِبْت به مَنْ مضى من آبائهم ، فاسمع مني أعرض عليك أموراً تنظر فيها لعلك تقبل منها بعضها.

فقال رسول الله (صلى الله عليه وسلم) : "قل يا أبا الوليد ، أسمع"، فقال له عتبة : يا ابن أخي، إن كنت تريد بما جئت به من هذا الأمر مالاً جمعنا من أموالنا حتى تكون أكثرنا مالاً، وإن كنت تريد شرفاً سودناك علينا حتى لا نقطع أمراً دونك، وإن كنت تريد ملكاً ملكناك علينا، وإن كان هذا الذي يأتيك رئياً تراه لا تستطيع ردَّه عن نفسك طلبنا لك الطب وبذلنا فيه أموالنا حتى نبرئك منه، فإنه ربما غلب التابع (أي الصاحب من الجن) على الرجل حتى يداوى منه.



حتى إذا فرغ عتبة قال له رسول الله (صلى الله عليه وسلم): أَوَ قد فرغت يا أبا الوليد ؟ قال: نعم . قال: فاسمع مني . قال: أفعل.

فأخذ رسول الله (صلى الله عليه وسلم) يتلو عليه من سورة فصلت ، حتى إذا انتهى إلى الآية موضع السجدة منها ( وهي الآية 37 ) سجد.

ثم قال لعتبة: قد سمعت يا أبا الوليد ما سمعت فأنت وذلك ، فقام عتبة إلى أصحابه ، فقال بعضهم لبعض: نحلف بالله لقد جاءكم أبو الوليد بغير الوجه الذي ذهب به.

وطلب عتبة إليهم أن يدعوا الرسول وشأنه ، فأبوا ، وقالوا له: سحرك والله يا أبا الوليد بلسانه، قال: هذا رأيي فيه فاصنعوا ما بدا لكم(3).




--------------------------------------------------------------------------------

- الهوامش:

(1) روجر فيشر ووليم يوري ، الطريق إلى نعم ، دار الصافي للثقافة والنشر ، الرياض ، ترجمة سعيد بامشموس ، 1989 . وكذلك : علي الحمادي ، نعم.. إنه الطريق إلى نعم ، دار ابن حزم ، بيروت ، 2000.

(2) إبراهيم الحازمي، الأجوبة المسكتة، ج1، دار الشريف للنشر والتوزيع، الرياض، 2001، نقلاً عن: ابن الجوزي، ذم الهوى، ص 265-266.

(3) عبد السلام هارون، تهذيب سيرة ابن هشام، مؤسسة الرسالة، بيروت، 1981، ص 63-65)، وكذلك: إبراهيم العلي، صحيح السيرة النبوية، دار النفائس، عمان، 1995، ص 63.








التوقيع

سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

تركي الزايد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 28-12-2009, 04:52 AM   #2
معلومات العضو
عبدالمطلوب مبارك البدراني
اعلامي وصحفي ومراقب وعضو لجنة الحكم

الصورة الرمزية عبدالمطلوب مبارك البدراني
إحصائية العضو






آخر مواضيعي

مـجـمـوع الأوسـمـة: 1

الكاتب المميز



افتراضي

تركي الزايد

يعطيك ربي العافية على النقل الرائع والجميل

مقال مفيد ورائع

لك فائق احترامي








التوقيع

يـا عــيــن حـــــذرا لايــجـــي خـــــدي الـــذرف
عــلـى االـمـقـفــي مـا لـحـقـنــي حـسوفــــــــات
ومــن لا حـسـب لــي بانفـلـه نـفـلـة الــــزرف
لا صــــار فــاضــي مــــا يــخــوض الـمـهـمـات

عبدالمطلوب مبارك البدراني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 28-12-2009, 06:26 PM   #3
معلومات العضو
مشاري البدراني
مشرف النثر والقصه
إحصائية العضو






آخر مواضيعي
افتراضي

يعطيك العافيه اخوي تركي مقال مفيد وجميل




تحياااااتي وتقديري








مشاري البدراني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 28-12-2009, 09:37 PM   #4
معلومات العضو
تركي الزايد
مرااقب عام مشرف الدواووين الادبيه

الصورة الرمزية تركي الزايد
إحصائية العضو







آخر مواضيعي
افتراضي

ابو ناصر

مشاري

شكرا لمروركما

الف تحية








التوقيع

سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

تركي الزايد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-01-2010, 09:50 PM   #5
معلومات العضو
سلمان الحجيلي
عضو في منتديات البدارين
إحصائية العضو






آخر مواضيعي

مـجـمـوع الأوسـمـة: 1

التواصل



افتراضي

شكرا أخي الكريم

تركي الزايد

وجزاك الله خيرا

أخوكم

سلمان الحجيلي







سلمان الحجيلي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
البدائل, الحمادي, ابتكار, تعلم, بقلم, والحلول


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
هل تعلم مشاري البدراني الصور والرسم والتصميم 4 24-03-2009 04:29 PM
هل تعلم ابووائل المنتدي الاسلامي 5 30-06-2008 03:46 PM
تعلم كيف تقوم بعمل كيبل شبكة من نوع الـ Cat5 مدعم بالصور الحقيقية خطوة خطوة لا يفوتكم حمد شباب النويمي الحاسب الالي والبرامج 5 31-01-2007 12:31 AM


الساعة الآن 07:47 PM.

أقسام المنتدى

المناسبات والتهانئ والاستقبال @ (((بث مباشر)))للزوار الاعزاء @ اخبار القبيله @ المنتديات العامه @ المنتديات التقنيه @ المنتدي العام @ المنتدي الرياضي @ المنتدي الاسلامي @ المنتدي الطبى @ المنتديات الادبيه @ منتديات القبيله @ المنتديات الاداريه @ الانساب @ ديار ومواقع @ قصص واشعار البدارين @ اعلام وشخصيات من البدارين @ قالوا عن او في البدارين @ المحمد @ الحمدان @ السحمان @ الحميدات @ البراكيه @ السفور @ السواحله @ الغلافصه @ الـــدراويش @ القرعان @ الطفحان @ السهاكره @ الطيره @ الفراسنه @ الملاحين @ الزهره @ العياضات @ مشاعر شاعر @ المنتديات التراثيه @ المحاوره @ قصه ونثر & خواطر والغاز @ الحاسب الالي والبرامج @ اريد حلا @ الصور والرسم والتصميم @ الصيد والقنص @ الاصايل @ الـمــوروث الشعبي @ الدواوين @ منتدي القمه @ الــــقمـــــــــــــــــــــــه @ التسجيل والاعلانات @ متابعة التسجيل والاعلانات الاداريه @ ديوان((مسافر بدري)) @ منتدى البدارين الخاص @ قصه وقصيده @ ديوان محمد عبدالمحسن البدراني @ منتدى البدارين الخاص(1) @ منتدى الاتصالات والجوال @ ديوان عبدالله سالم البدراني @ ديوان عبدالله حمد البدراني @ قصص وحكايات غير @ ديوان غلاب العــــريمه @ المنتديات العلميه المتخصصه @ منتدي التربيه الاسلاميه @ منتدى اللغه العربيه @ منتدي الخط العربي @ منتدى الادب العام @ منتدي التربيه الفنيه والاشغال اليدويه @ منتدي المواد العلميه @ منتدي المواد الاجتماعيه والوطنيه @ منتدى اللغات الاجنبيه @ منتدى الحاسب الالى @ منتدى الابحاث @ المنتديات العلميه والادبيه المتخصصه @ ديوان الشاعرفهد ذعار البدراني @ ديوان الشاعر احمد بن جائز ابن جهيم @ ديوان الشاعر فهد بن عبدالرحمن البدراني @ ديوان صالح بن ربيع ضبيب البدراني @ ديوان الشاعر عبدالمطلوب مبارك البدراني @ ديوان عقيل بن حمد السامود @ ديوان محمد ابراهيم البدراني @ قصص وتاريخ البدارين قبل النشر @ منتديات القبيله الخاصه @ منتديات المراقبين @ الفرفشه والتواصل @ منتدي الوظائف والتوظيف @ ارشيف لقاءت الاعضاء @ ديوان اللهبي @ المنتدي الاقتصادي @ ديوان عبدالله مناور البدراني @ ديوان بنت الباديه @ ارشيف المقابلات العامه @ الفتــــاوي @ علم وسيره @ الكســـــــــــــــــره @ ديوان الشاعر تركي فهد البدراني @ مشاعر موهبه @ ديوان الشاعر:ممدوح البدراني @ الامراض والاوبيئه @ ديوان الشاعره شوق نجد @ ديوان الشاعر جمال فهيد شعوي البدراني @ ديوان الشاعر فلاح مشعل ابو خطيمه البدراني @ االفزاعــــــــــــــــــــــــــيات @ الشاعر بدر بن راشد البدراني @ الدواوين النسائيه @ ديوان الشاعر: صنت عوض البدراني @ الدواويين الخالده @ الدواويين الادبيه @ ديوان حمد منور بن سواد البدراني @ الفعليات والمسابقات الشعريه والادبيه @ مسابقة فرحة وطن @ ديوان الشاعر على بن زيد البدراني @ ديوان الشاعر مشاري البدراني @ الانتخابات البلديه @ ديوان الشاعر عبدالله منور البدراني @ ديوان الشاعرفهد بن نفيع بن محمد البدراني @ قناة البدارين المرئيه @ تغطية الافراح والمناسبات @ الملف الصحفي(مقابلات ولقاءات) @ ديار البدارين @ ديوان الشاعر سعد غازي البدراني @ ديوان الشاعر جهز بن عوض ابن غليفيص @ ديوان الشاعر محمد بن عيسي البدراني @ ديوان الشاعر عبدالله بن محمد بن حصين @ ديوان الشاعر عبدالله بن محمد السامود @ ديوان الشاعر نواف سعود قطنان البدراني @ الرمز الخالد الشيخ نائف بن هاجد ابن راجح(رحمه الله تعالى) @ منتدي التوعيه والارشاد @ سجين الادمان @ تطوير االمناهج والمسانده @ ديوان الشاعر : حمود ناصر البدراني @ ديوان الشاعر: عوض بن ركيان البدراني @ الشاعر ممدوح فهد البدراني @ المسعود @ ديوان الشاعر صنيتان بن صالح البدراني @ ديوان الشيخ الشاعر ابراهيم عبدالمحسن الطيير @ ديوان الشاعر عبيداللله ابراهيم عبدالمحسن الطيير @ ديوان الشاعر عبدالله عقيل السامود @