العودة   منتديات البدارين > المنتديات العامه > المنتدي العام

الملاحظات

المنتدي العام مناقشات - حوارات -مواضيع عامه

Tags H1 to H6

منتديات البدارين

شاعر المليون بصنع عمالة اجنبية

شاعر المليون بصنع عمالة اجنبية
الإهداءات


« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: mom boy (آخر رد :JacobDek)       :: best sex (آخر رد :JamesMed)       :: , ? (آخر رد :Karinbig)       :: thank you very much (آخر رد :EsbeEmaix)       :: xxx sex (آخر رد :Stephennep)       :: thank you very much (آخر رد :Wallacejew)       :: thank you very much (آخر رد :Lewisgaw)       :: mp3 (آخر رد :FrancisGlync)       :: : (آخر رد :Williamstync)       :: Welcome to S3 (آخر رد :Aviabaw)      

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 22-12-2006, 06:20 PM   #1
معلومات العضو
ابونورة
مشرف قصه وقصيده
إحصائية العضو






آخر مواضيعي
افتراضي شاعر المليون بصنع عمالة اجنبية

بعد متابعتي لبرنامج شاعر المليون والذي نجح نجاحا اعلاميا منقطع النظير ولكن لم يرتقٍٍ الى المستوى المطلوب في جوهره الاصلي وهو اعداد مدرسة شعرية تصحح وتطور وتبني على الاساس المتين الذي انبنى منذقرون سلفت .
القارئ للشعر العربي يجد ان هذا البرنامج كان له مثيل عند العرب في الجاهلية عندما كان النابغة الذبياني تنصب له خيمة في سوق عكاظ ليحكم في الشعرويأتي الشعراء يلقون قصائدهم ويسمعها ثم يحكم بها وقد اشاد بشعر الخنساء رضي الله عنها.
_ تابعت وبتمحيص شديد انتقادات الدكتور غسان الحسن الحكم الذي لم يكن مؤهلا لمنصبه ولكم هذه الدلائل
_اولا
الجميع يتفق على ان مفردات اللغة العربية الاصلية سمعت من افواه العرب الخلص الذين لم يمتزجوا بثقافات العجم وهم في بادية الجزيرة العربية وبالتحديد في بادية نجد ولى الآن فالمفردات وان تبدو عامية الا انها فصيحة وهي لاتدرس لانها اكتسبت من خلال مشافهة الاعراب بعضهم البعض في جميع امور الحياة ولم تلد من الشعر بل استخدمت به
_ فهل كان الدكتور من بين اولائك الرجال الفصحاء ؟او انه اسقى من الفاظ البادية الى ان استوت عنده المفردة الاصلية

_ثانيا
يقول الدكتور نقلا عن الجاحظ :
[المعاني مطروحة في الطريق يعرفها البدوي والقروي انما الاختلاف في الالفاظ]

قال ذلك محتجا على احد المتسابقين في قصيدته منتقدا المعاني والحقية ان هذه النظرية تخدم الالفاظ اكثر من المعاني
كون المعاني معروفة عند الجميع ولكن الالفاظ قوالب تحمل المعاني ومتى ماابدع الشاعر في انتقاء الالفاظ الجزلةوادرك معناها فهو مبدع.
_ ثالثا
الشعر العربي بجميع اشكاله لاتوجد قواعد تحكمه بصورة عامة بل هناك ثوابت لاتتغير تقاس من خلالها قوة القصيدة
جزالة الالفاظ ومناسبة الالفاظ لغرض القصيدة وصدق العاطفة والصر الجمالية وغيرها .
ولفت انتباهي في البرنامج اصرار الدكتور على التجديد دون ما تحديد فالجديد ينبغي ان يكون مواكب للقديم دون الاخلال في المعنى واللفظ والمفردة الاصلية.

_رابعا
لايعدوضوح المعاني وسلاسة الالفاظ وغلاضتها عيبا من عيوب الشعربل هوجميل ذلك وجميل ايضاالغموض في المعاني
وابهامها ابهاما مقبولا على قدر معرفة الشعراء المتكنين والنقاد المتمرسين في المعنى.
وينطبق على ذلك قول النقاد في وصف شعر الفرزدق وجرير

[الفرزدق ينحت من صخر وجرير يغرف من بحر]
فمعاني الفرزدق قليلة ولكنها قوية وكذلك الفاظه
ومعاني جرير غزيرة وعميقة كعمق البحر وغزارته

_خامسا
في ضؤ ذلك كله فقد قيد الدكتور شعرنا الجميل ووضع له ضوابط على حسب اهوائه القت بضلالها على المتسابقين
وحصرت شعرهم في دائرة صغيرة لايتجاوز الشاعر محيطها بعكس العرف السائد عند النقاد ان الشعر شعور وحق للشاعر ذاته فله حق التعبير والحكم في شعره الذوق العام والجميع ساهد ان المتسابقين غيروا فصائدهم في اثناء اقامتهم في ابوظبي بعد سماعهم انتقادات الدكتور.
_ الغريب الغريب هو سذاجة الشارع الذين غرتهم جنتلة الدكتور وادلائله بمصطلحات هي في واد والموضوع في واد أخر

_اخيرا
ان العبث في الادب حذر منه العلماء السابقون وهو بوادر بداية انحطاط الشعر
_ لايخدم شعرنا الا نحن اجل نحن اهل الشعر اما العمالة الاخرى فلتبحث عن رزق لها غير الشعر الذي من اختصاصنا








ابونورة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 22-12-2006, 07:11 PM   #2
معلومات العضو
اللهبي
مشرف منتدى الاصايل
إحصائية العضو






آخر مواضيعي
افتراضي


الاخ/ ابو نوره


جميل ان نشير الى هذه المسابقه التي حسب وجهة نظري

انها لم ترتقي الى المستوى المأمول لعدة عوامل من اهمها

ان بعض من استبعدوا من المسابقه كانت قصايدهم تعاني

من كسور 00

لكن السؤال الذي يطرح نفسه


هل من يكسر بيت او اكثر بالقصيده و هو لايعلم يستحق لقب (شاعر)؟!

شاكر لك على تطرقك لهذه المسابقه التي يروج لها الاعلام بحرفنه0







اللهبي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 22-12-2006, 07:23 PM   #3
افتراضي

مشكوووووووور ابو نورة على الموضوع








التوقيع

ليامني تذكرتك وجا بخاطري لك شوق = دعيت ان الفرح دربك ولا تنشاف بك ضيقه
السيسبان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 22-12-2006, 07:54 PM   #4
معلومات العضو
محمد بن جعيثن
ابوعبدالله

الصورة الرمزية محمد بن جعيثن
إحصائية العضو







آخر مواضيعي
افتراضي

الاخ ابو نوره
انا لست بشاعر ولا احفظ الشعر منذ الصغر
نعم قارئ جيد واستطيع ان اقول مجازيا اننى اتذوق الشعر

البرنامج اعطي الشعر الشعبي بعد اعلامي ممتاز
نعم بعد القنوات المتخصصه بدات الناس تبحث عنه وتتذوقه
ولربما ذهبوا مئات الكيلومترات لاجل امسيه او محاوره

ودور الدكتور الحسن فى اعتقادى هو قول مالم يستطيع الاخرون قوله بحكم انهم
من ابناء الخليج ولربما يجاملون اكثر من غيرهم وخصوصا ان البرنامج موجه الى دول الخليج


والشعر او اي مهنه يجب ان يكون لها ضوابط معينه وقواعد يمكن ان يقييم بناء عليها

الشعر اليوم اصبح مهنة من لا مهنه له
المهم
هو الجراءه والركض خلف الاعلام
وخلال فتره سيصبح الشويعر شاعرا

ولقد اعجبنى فعلا الامارتي من اللجنه سلطان العميمى ارئ فى انتقادته منطق
اقتباس:
فهل كان الدكتور من بين اولائك الرجال الفصحاء ؟او انه اسقى من الفاظ البادية الى ان استوت عنده المفردة الاصلية
الاخ ابونوره

فى اعتقادى ان المفردات وخصوضا بالجزيره العربيه لاتزال لغه فصحى وان شابها بعض التحوير


بعض ماشعرت به واحببت ان اشارك به

لكم صادق الود







محمد بن جعيثن غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 22-12-2006, 11:48 PM   #5
معلومات العضو
ابونورة
مشرف قصه وقصيده
إحصائية العضو






آخر مواضيعي
افتراضي

_ فهل كان الدكتور من بين اولائك الرجال الفصحاء ؟او انه اسقى من الفاظ البادية الى ان استوت عنده المفردة الاصلية

اخي هبوب الجنوب

اقصد بهذا القول هل عاش الدكتور في باديتناالحالية

واعرف ان مفردات اللغة لازالت موجودة عند البادية








ابونورة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
الانتقال السريع


الساعة الآن 02:22 AM.

أقسام المنتدى

المناسبات والتهانئ والاستقبال @ (((بث مباشر)))للزوار الاعزاء @ اخبار القبيله @ المنتديات العامه @ المنتديات التقنيه @ المنتدي العام @ المنتدي الرياضي @ المنتدي الاسلامي @ المنتدي الطبى @ المنتديات الادبيه @ منتديات القبيله @ المنتديات الاداريه @ الانساب @ ديار ومواقع @ قصص واشعار البدارين @ اعلام وشخصيات من البدارين @ قالوا عن او في البدارين @ المحمد @ الحمدان @ السحمان @ الحميدات @ البراكيه @ السفور @ السواحله @ الغلافصه @ الـــدراويش @ القرعان @ الطفحان @ السهاكره @ الطيره @ الفراسنه @ الملاحين @ الزهره @ العياضات @ مشاعر شاعر @ المنتديات التراثيه @ المحاوره @ قصه ونثر & خواطر والغاز @ الحاسب الالي والبرامج @ اريد حلا @ الصور والرسم والتصميم @ الصيد والقنص @ الاصايل @ الـمــوروث الشعبي @ الدواوين @ منتدي القمه @ الــــقمـــــــــــــــــــــــه @ التسجيل والاعلانات @ متابعة التسجيل والاعلانات الاداريه @ ديوان((مسافر بدري)) @ منتدى البدارين الخاص @ قصه وقصيده @ ديوان محمد عبدالمحسن البدراني @ منتدى البدارين الخاص(1) @ منتدى الاتصالات والجوال @ ديوان عبدالله سالم البدراني @ ديوان عبدالله حمد البدراني @ قصص وحكايات غير @ ديوان غلاب العــــريمه @ المنتديات العلميه المتخصصه @ منتدي التربيه الاسلاميه @ منتدى اللغه العربيه @ منتدي الخط العربي @ منتدى الادب العام @ منتدي التربيه الفنيه والاشغال اليدويه @ منتدي المواد العلميه @ منتدي المواد الاجتماعيه والوطنيه @ منتدى اللغات الاجنبيه @ منتدى الحاسب الالى @ منتدى الابحاث @ المنتديات العلميه والادبيه المتخصصه @ ديوان الشاعرفهد ذعار البدراني @ ديوان الشاعر احمد بن جائز ابن جهيم @ ديوان الشاعر فهد بن عبدالرحمن البدراني @ ديوان صالح بن ربيع ضبيب البدراني @ ديوان الشاعر عبدالمطلوب مبارك البدراني @ ديوان عقيل بن حمد السامود @ ديوان محمد ابراهيم البدراني @ قصص وتاريخ البدارين قبل النشر @ منتديات القبيله الخاصه @ منتديات المراقبين @ الفرفشه والتواصل @ منتدي الوظائف والتوظيف @ ارشيف لقاءت الاعضاء @ ديوان اللهبي @ المنتدي الاقتصادي @ ديوان عبدالله مناور البدراني @ ديوان بنت الباديه @ ارشيف المقابلات العامه @ الفتــــاوي @ علم وسيره @ الكســـــــــــــــــره @ ديوان الشاعر تركي فهد البدراني @ مشاعر موهبه @ ديوان الشاعر:ممدوح البدراني @ الامراض والاوبيئه @ ديوان الشاعره شوق نجد @ ديوان الشاعر جمال فهيد شعوي البدراني @ ديوان الشاعر فلاح مشعل ابو خطيمه البدراني @ االفزاعــــــــــــــــــــــــــيات @ الشاعر بدر بن راشد البدراني @ الدواوين النسائيه @ ديوان الشاعر: صنت عوض البدراني @ الدواويين الخالده @ الدواويين الادبيه @ ديوان حمد منور بن سواد البدراني @ الفعليات والمسابقات الشعريه والادبيه @ مسابقة فرحة وطن @ ديوان الشاعر على بن زيد البدراني @ ديوان الشاعر مشاري البدراني @ الانتخابات البلديه @ ديوان الشاعر عبدالله منور البدراني @ ديوان الشاعرفهد بن نفيع بن محمد البدراني @ قناة البدارين المرئيه @ تغطية الافراح والمناسبات @ الملف الصحفي(مقابلات ولقاءات) @ ديار البدارين @ ديوان الشاعر سعد غازي البدراني @ ديوان الشاعر جهز بن عوض ابن غليفيص @ ديوان الشاعر محمد بن عيسي البدراني @ ديوان الشاعر عبدالله بن محمد بن حصين @ ديوان الشاعر عبدالله بن محمد السامود @ ديوان الشاعر نواف سعود قطنان البدراني @ الرمز الخالد الشيخ نائف بن هاجد ابن راجح(رحمه الله تعالى) @ منتدي التوعيه والارشاد @ سجين الادمان @ تطوير االمناهج والمسانده @ ديوان الشاعر : حمود ناصر البدراني @ ديوان الشاعر: عوض بن ركيان البدراني @ الشاعر ممدوح فهد البدراني @ المسعود @ ديوان الشاعر صنيتان بن صالح البدراني @ ديوان الشيخ الشاعر ابراهيم عبدالمحسن الطيير @ ديوان الشاعر عبيداللله ابراهيم عبدالمحسن الطيير @ ديوان الشاعر عبدالله عقيل السامود @