منتديات البدارين

منتديات البدارين (http://www.albdarain.com/index.php)
-   المنتدي العام (http://www.albdarain.com/forumdisplay.php?f=6)
-   -   من الأشجع, البدوي أم الحضري؟؟؟؟ (http://www.albdarain.com/showthread.php?t=2682)

ابو مي 01-07-2007 06:18 AM

من الأشجع, البدوي أم الحضري؟؟؟؟
 
من الأشجع, البدوي أم الحضري؟

سؤال في اعتقادي الخاص أنه لا يوجد بيننا شخص إلا وقد مر عليه هذا السؤال سواء في صغره ام في كبره

وبالطبع الإجابة كانت ابداً ودائماً : أن البدوي هو الاشجع والاقوى.

كل هذا الكلام ليس غريباً , ولكن الغريب أن نجد تأصيل علمي لهذا الكلام.

حيث يشير العلامة والمؤرخ وعالم الاجتماع" بل مؤسس علم الاجتماع" عبدالرحمن بن خلدون المتوفي سنة 808هـ في مقدمته المشهورة" مقدمة ابن خلدون" إلى هذه النقطة فيورد
ما نصه التالي:


الفصل الخامس في أن أهل البدو أقرب إلى الشجاعة من أهل الحضر

و السبب في ذلك أن أهل الحضر ألقوا جنوبهم على مهاد الراحة و الدعة و انغمسوا في النعيم و الترف و وكلوا أمرهم في المدافعة عن أموالهم و أنفسهم إلى واليهم و الحاكم الذي يسوسهم و الحامية التي تولت حراستهم و استناموا إلى الأسوار التي تحوطهم و الحرز الذي يحول دونهم فلا تهيجهم هيعة و لا ينفر لهم صيد فهم غازون آمنون، قد ألقوا السلاح و توالت على ذلك منهم الأجيال و تنزلوا منزلة النساء و الولدان الذين هم عيال على أبي مثواهم حتى صار ذلك خلقاً يتنزل منزلة الطبيعة و أهل البدو لتفردهم عن التجمع و توحشهم في الضواحي و بعدهم عن الحامية و انتباذهم عن الأسوار و الأبواب قائمون بالمدافعة عن أنفسهم لا يكلونها إلى سواهم و لا يثقون فيها بغيرهم فهم دائماً يحملون السلاح و يتلفتون عن كل جانب في الطرق و يتجافون عن الهجوع إلا غراراً في المجالس و على الرحال و فوق الأقتاب و يتوجسون للنبات و الهيعات و يتفردون في القفر و البيداء فدلين بيأسهم واثقين بأنفسهم قد صار لهم البأس خلقاً و الشجاعة سجنةً يرجعون إليه متى دعاهم داع أو استنفرهم صارخ و أهل الحضر مهما خالطوهم في البادية أو صاحبوهم في السفر عيال عليهم لا يملكون منهم شيئاً من أمر أنفسهم و ذلك مشاهد بالعيان حتى في معرفة النواحي و الجهات و موارد المياه و مشاريع السبل و سبب ذلك ما شرحناه و أصله أن الإنسان ابن عوائده و مألوفه لا ابن طبيعته و مزاجه فالذي ألفه في الأحوال حتى صار خلقاً و ملكة و عادة تنزل منزلة الطبيعة و الجبلة و اعتبر ذلك في الآدميين تجده كثيراً صحيحاً و الله يخلق ما يشاء.



ويبقى سؤال مهم هو الآخر ونصه:
من الأقدم البدو أم الحضر؟؟؟, أي من كان في البداية؟؟؟



لمن يريد الإجابة عليه العودة إلى مقدمة ابن خلدون : الفصل الثالث

محمد عبدالمحسن البدراني 01-07-2007 09:32 AM

ابو مي

صبااااااااااااااااح الخير يالله حيه

تبى الصراحه ونا اخوك

الشجاعه محلها القلب ولالها صله بترف الرجل او خشونته
صحيح ان الحضر مالهم افعال تذكر لانشغالهم بإمور حياتهم ومسالمتهم للجميع ولاكن لانسب ولانغتاب ولانبهت بهم الرجال وبهم غير ذلك كباقي القبائل
ويمكن تسمع بسالفة العنقري وقصيدته بخصوص الموضوع هذا..

من ناحية الاقدم..

فالله يعلم



اف تحيه وتسلم..

اللهبي 01-07-2007 02:22 PM

الاخ/ ابو مي


اولا ارحب بك من جديد

لانني اقدر لك فترة انقطاعك لارتباطاتك العلميه

التي ادعو الله ينفع بها الدين و الوطن وقبيلتك


ثانيا

الانسان ابن بيئته و الحضر او الحاضره من المجتمعات

يملكون من الحلم و الحكمه مايعادل شجاعة البدو فهم

ناس يفضلون حل مايواجههم من اشكاليات بقاعدة( العقل قبل العضل)

صحيح ان البدو سابقا كانوا يعيشون في بيئه تحتم عليهم مواجهة

الاحداث بصرامه و هذا لايعني ان البدو جميعهم شجعان لاكن تجد السواد الاعظم

منهم يملك الشجاعه و الفراسه وقد تجد هذه الصفات بالحاضره الا انهم

بعيدا عن المواجهات الساخنه بالمجتمع القبلي فهناك متحضر يملك جميع

الصفات و هناك امثله حاضره عندما ولت سياسة المناحر بين القبائل على

يد موحد هذه البلاد الملك / عبد العزيز //طيب الله ثراه اصبحوا الحاضره

يملكون ثروه كبيره من الافكار البنائه التي ساعدة في نهوض المجتمع

وفي المقام الاول في امور الدين كذلك البدو اثبتو انهم الارقام الصعبه

بالمعادله فعندما حطوا عن رحايلهم و سكنوا المدن و القرى و الهجر

وبفتره وجيزه اصبح الكثير من ابنائهم يحملون لواء تطور المجتمع00


في كل الاحوال هذه وجهة نظري يمكن تصيب و العكس وارد0


وتقبل احترامي0

بدراني القصر 01-07-2007 09:38 PM

أكيد الأشجع البدو ولا يبغالها كلام
والحمدالله اني بدوي


وشكرااااااااااااااااااا

عبدالله بن سدحان البدراني 02-07-2007 12:17 AM

الاخ العزيز

ابو مي

اهلابك بعد طول الغياب ..

وبصراحة الدارج لدينا ان الحضري .. ( رخمة )
لانه منذ ان ولد وهو عائش بنعيم وترف ...
وانت فصلت وذكرت ذلك .....
اضيف على موضوعك انهم مايعرفون سلوم العرب وعاداتهم وتقاليدهم ..
وهذه حقيقة ....
كنا في جلسة شبابية ومعنا حضري .... وجونا ضيوف
وقلنا للحضري صب القهوة !!!
قام ابن الحلال ومسك ثلاجة القهوة باليمين والفنجال باليسار <<< رقعها !!!

ولكن هذا لايمثلهم بالتأكيد ...

اسمح لي لاني خرجت عن الموضوع ....

تحيااااااتي لك

ابو مي 02-07-2007 04:21 AM

الاخوة الاعزاء
الشكر كل الشكر على المرور الكريم والجميل

ولكن هناك نقطة لابد من التنبيه لها

وهي أن العلامة ابن خلدون عنما اشار إلى الحضر والبدو

كان يعني عندما يستخدم مصطلح" البدو" أي البدو الرحل الذين يقطنون الخيام ويسافرون
من منطفة لاخرى طلباً للماء ولرعي مواشيهم.

ويريد بمصطلح " الحضر" أي الذين يقطنون القصور والبيوت والذين استقروا في اماكن معينة ولم يرحلوا طلباً للماء أو الكلاْ

ولم يكن يقصد بالبدو أي أبناء القبائل وبالحضر غيرهم

وعلى هذا الأساس فاغلبنا إن لم يكن كلنا نعتبر في الوقت الحاضر من الحضر" على حسب مقصود ابن خلدون" والذي تم نقل النص من مقدمته.

وبذلك يجب أن ننتبه لهذ المقصود يابن سدحان ويابدراني القصر

وإلا ......؟؟؟؟؟!!!!

السيسبان 02-07-2007 06:55 AM

الاخ الغالي / ابو مي

السلام عليكم ورحمة اله وبركاته

انا معك فيما ذكرت وفيما ذكر العلامة ابن خلدون عندما قال ان اهل البادية اشجع من اهل الحاضره

فجميعنا يعلم ان الشجاعه عكسها تماما الخوف بمعنى اخر ان الشجاعه تعني عدم الخوف

فالبدوي تربى على يد والدين يزرعون فيه عدم الخوف مبكرا ويجعلونه يعتمد على نفسه في الكثير من اموره ويوكلونه ببعض المهام الجسيمه من صغره التي بلاشك تتطلب منه ان يكون شجاعا للقيام بها بعكس الحضري فهو لا يحتاج لجميع ماذكر((التربيه ))

ايضا ان الولد البدوي ينشا في بيئه تتطلب عدم الخوف فهي بيئه تعودت على قسوة الحياة وخطورتها من خلال الغارات والقتل المتكرر للبحث عن لقمة العيش وايضا السرق وحماية حلاله لذلك تتطلبت منه ان يكون شجاعا بعكس الحضري فهو لا يحتاج لجميع ماذكر (( البيئه))

اذا فان التربيه اولا والبيئه والضروف المحيطه باهل الباديه ثانيا جعلتهم اشجع من اهل الحضر

لنا عودة مع السؤال الثاني



طرح جميل لك الود
::
:

محمد بن جعيثن 02-07-2007 10:43 AM

الاخ ابو مي
الشجاعه هى مساله نسبيه
اولا يجب ان نحدد معيار الشجاعه
فهل الشجاعه فى الاقدام على الخطر الى درجة التهور
فهنا يتساوى البدو والحضر فى ذلك لانه سلوك بشرى 0
اما ردع النفس فى السيطره عليها عند الغضب
وهنا اعتقد ان الحضر اقرب اليها بحكم التعليم وايضا الهدو الذي تضقيه عليه المدنيه
وايضا لحسن التفكير فى عواقب الامور والمعرفه ايضا بالانظمه والقوانين
اما البدو فعرف عنه حدة الطبع وسرعة ردة الفعل وعدم التفكير فى العواقب
ودائما تفكيره فى ماذا يقال عني وماساوصم به اذا تركت الامور دون ردة فعل قويه

وهنا ايضا اقول ان الشجاعه فى هذه الايام هى القول الحسن وترك النزعات
والبعد عن المهاترات
والبعد عن الغضب الذى يودي بك الى الضغط والسكر وتجني على نفسك قبل غيرك
وختاما اعتقد ان الشجاعه بالاضافه الى البيئه والتربيه هى مورورث جيني
اما من هو اقدم

ففى اعتقادي ان الاصل فى ذلك للبدو

لك الود

عبدالمطلوب مبارك البدراني 02-07-2007 02:07 PM

اخـــــــــــــــــوي ابومــــــــــــــــــي


حـقيــــــقة الشـــــــجاعة صـــــــفة يتميز بها بعـــــــض الاشـــــخاص


وليــســـــــــــت محصـــــــــــــورة عـــــــــــلى البـــــــــــاديـــــــــــــة


دون الحــــــــــــــــــاضرة الا ان البـــــــــادية تميزهم حياتهم في الصحراء


التـي تتطلب منهم الشجاعــــــــــة والاقــــــــــــدام والخشــــــــــونة اكثر


من الحاضــــــــــــرة الذين يعيشـــون الترف والراحة ولكن في كل ديره


حقها من رجـــــــــالها . ولك التحية والاحترام

ابن سعران 02-07-2007 03:10 PM

الغالي ابو مي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:

سعادتي لاتوصف بمشاركتك القيمة

من وجهة نظر شخصيه:

قد نختلف بتعريف الشجاعة لغة واصطلاحآ ؟

ولكنها تدور حول الاقدام وعدم التردد بأتخاذ القرار.

ولكن هل الشجاعة صفة وراثيه أو مكتسبه؟

اعتقد بانها خليط من البيئة والتربية والخبرات المكتسبه لدى الشخص .


اتفق معك بأننا جميعآ حاضره حسب تعريف ابن خلدون .

تقبل صادق الود

ابو مي 03-07-2007 01:15 AM

ابناء العمومة والأخوة الاعزاء

الشكر كل الشكر على المرور وإثراء الموضوع بالتعليقات
والأراء الشيقة ووجهات النظر المختلفة

وباعتقادي الخاص أن هذا مايعرف " بالحوار الصحي"

ولعلي اختم الموضوع بالإجابة عن السؤال الذي طرحته في آخر المقال وهو
من الأقدم البدو أم الحضر؟؟؟, أي من كان في البداية؟؟؟

ومن نفس المرجع " مقدمة ابن خلدون" حيث يورد مانصه:
"الفصل الثالث في أن البدو أقدم من الحضر و سابق عليه و أن البادية أصل العمران و الأمصار مدد لها:
قد ذكرنا أن البدو هم المقتصرون على الضروري في أحوالهم العاجزون عما فوقه و أن الحضر المعتنون بحاجات الترف و الكمال في أحوالهم و عوائدهم و لا شك أن الضروري أقدم من الحاجي و الكمالي و سابق عليه و لأن الضروري أصل و الكمالي فرع ناشىء عنه فالبدو أصل المدن و الحضر، و سابق عليهما لأن أول مطالب الإنسان الضروري و لا ينتهي إلى الكمال و الترف إلا إذا كان الضروري حاصلاً فخشونة البداوة قبل رقة الحضارة و لهذا نجد التمدن غاية للبدوي يجري إليها و ينتهي بسعيه إلى مقترحه منها و متى حصل على الرياش الذي يحصل له به أحوال الترف و عوائده عاج إلى الدعة و أمكن نفسه إلى قياد المدينة و هكذا شأن القبائل المتبدية كلهم و الحضري لا يتشوف إلى أحوال البادية إلا لضرورة تدعوه إليها أو لتقصير عن أحوال أهل مدينته و مما يشهد لنا أن البدو أصل للحضر و متقدم عليه أنا إذا فتشنا أهل مصر من الأمصار و جدنا أولية أكثرهم من أهل البدو الذين بناحية ذلك المصر و عدلوا إلى الدعة و الترف الذي في الحضر و ذلك يدل على أن أحوال الحضارة ناشئة عن أحوال البداوة و أنها أصل لها فتفهمه. ثم إن كل واحد من البدو و الحضر متفاوت الأحوال من جنسه فرب حي أعظم من حي و قبيلة أعظم من قبيلة و مصر أوسع من مصر و مدينة أكثر عمراناً من مدينة فقد تبين أن وجود البدو متقدم على وجود المدن و الأمصار و أصل لها بما أن وجود المدن و الأمصار من عوائد الترف و الدعة التي هي متأخرة عن عوائد الضروري المعاشية و الله أعلم."

وتقبلوا خالص الود والتقدير

آل فهاد البدراني 06-07-2007 06:25 PM

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته...

الشجاعة في القلب..مهوب بدوي وحضري...

يا أخوان ابعدوا عن الكلام الفاضي وسب الحضر ...

ابو مي 06-07-2007 09:35 PM

اقتباس:

يا أخوان ابعدوا عن الكلام الفاضي وسب الحضر ...
رب كلمة قالت لصاحبها دعني

آل فهاد البدراني 03-08-2007 10:51 PM

"رب كلمة قالت لصاحبها دعني"

شكرا لك، وأوجهها لك أيضا...


الساعة الآن 12:36 AM.

Powered by vBulletin® Version 3.7.1
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.

::ترقية وتطوير شركة النداوي::

  

Preview on Feedage: %D9%85%D9%86%D8%AA%D8%AF%D9%8A%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%AF%D8%A7%D8%B1%D9%8A%D9%86 Add to My Yahoo! Add to Google! Add to AOL! Add to MSN
Subscribe in NewsGator Online Add to Netvibes Subscribe in Pakeflakes Subscribe in Bloglines Add to Alesti RSS Reader
Add to Feedage.com Groups Add to NewsBurst Add to Windows Live Rojo RSS reader iPing-it
Add to Feedage RSS Alerts Add To Fwicki Add to Spoken to You
Feedage Grade D rated Add to Alesti RSS Reader
RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
Site Map
خريطة الموقع

Security byi.s.s.w

 

mamnoa 4.0 by DAHOM